COVID-19 معلومات عن فيروس كورونا (كوفيد-19)

COVID-19 معلومات عن فيروس كورونا (كوفيد-19) 

ما هو فيروس كورونا ؟

فيروسات كورونا هي فصيله كبيره من الفيروسات التي تعيش داخل الحيوانات منها الخفافيش والخ.... ومن المعروف ان فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي اولا ثم يتكاثر داخل الجهاز التنفسي لينتشر في الجسم ولايتكاثر الا داخل الجهاز التنفسي وتتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعه  الي الأمراض الأشد وهي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسمي فيروس كورونا المكتشف مؤخراً بفيروس كورونا كوفيد-19.

ماهو مرض (كوفيد-19) ؟

مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المكتشف مؤخراً. وبدأ انطلاق الفيروس كوفيد-19 من مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ديسمبر 2019.

ما هي اعراض فيروس كورونا (كوفيد-19) ؟ 

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً في فيروس كوفيد-19 وهي: الحمي والأرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضي من الآلام والاوجاع , او احتقان الأنف , او الرشح , او الم الحلق , او الاسهال. وعادتاً ما تكون هذه الاعراض خفيفه وتبدأ تدريجياً. وقد يصاب بعض الأشخاص بالفيروس دون ان تظهر عليهم اي اعراض ودون ان يشعرو بالمرض. ويتعافي بعض المرضي بنسبه(80%) دون الحاجه الي علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدي شخص واحد تقريبا من كل 6 اشخاص يصابو بفيروس كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات اصابة المسنين والأشخاص المصابين مشكلات طبيه اساسية مثل أرتفاع ضغط الدم او امراض القلب او داء السكري , بأمراض وخيمه. وقد توفي 2% من الأشخاص الذين أصابو بالمرض. ويجب علي الأشخاص التي تعاني من الحمي والسعال وصغوبة التنفس التماس الرعاية الطبية. 

COVID-19 معلومات عن فيروس كورونا (كوفيد-19)

كيف ينتشر مرض كوفيد-19 ؟

يمكن للأشخاص ان يصابو بمرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص المرضي المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض ان ينتقل من شخص الي اخر عن طريق القطيرات الصغيره التي تتناثر من الأنف او الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 او يعطس. وتتساقط هذه القطيررات علي اسطح او اشياء محيطه بالانسان. وعندنا يلمس الشخص الاخر هذا المكان الملئ بقطيرات السعال يصاب ايضاً بمرض كوفيد-19 ولاكن عندما يتم لمس وجهه باليد التي لامست السطح الملئ بالقطرات لذالك دائما ننصح بغسل اليدين باستمرار ولا تلمس الوجه باليد. وكما يمكن يصاب الشخص بمرض كوفيد-19 عندما يعطس او يسعل شخص اخر مصاب بفيروس كوفيد-19 في وجهه وتتناثر القطيرات علي انفه او فمه. لذا فمن الأهميه الابتعاد عن الاشخاص بمسافه تبعد من 3 الي 1 متر علي الاقل حتي لايصيب بعضه اللأخر.

هل فيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد-19) يمكنه اللتنقل عبر الهواء ؟

تشير الدراسات التي اجريت الي وقتنا هذا ان فيروس كوفيد-19 ينتشر في المقام الأول عن طريق ملامسه القطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء تماماً. وفي السؤال السابق تم الإجابه عن كيف ينتشر مرض كوفيد-19.

هل يمكن ان يصاب شخص بالمرض من شخص عديم الأعراض ؟

الطريقه الاساسيه لنقل المرض تكون عن طريق القطيرات التنفسية التي يفرزها الشخص عند السعال. وتتضاءل احتمالات الاصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص عديم اللاعراض بالمره. ولكن العديد من الأشخاص المصابين بالمرض لايعانون الا من اعراض طفيفه. ولذالك فمن الممكن الاصابه بالمرض عن طريق شخص مصاب بالسعال الخفيف ولا يشعر بالمرض. 

هل يمكن ان اصاب بمرض كورونا (كوفيد-19) عن طريق براز شخص مصاب بالمرض ؟

مخاطر انتقال مرض كوفيد-19 عن طريق برازشخص مصاب بالعدوي قد تكون نادره او محدوده. والتحريات المبدأيه تشير الي ان الفيروس قد يتواجد في البراز في بعض الحالات , فأن انتشاره عبر المسار لايشكل احدي السمات الرئيسيه للفاشيه. وتعكف المنظمه علي تقييم البحوث الجاريه بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 وستتواصل نشر النتائج الجديده. ولكن نظراً الي ما ينطوي عليه ذالك من مخاطر , فأنه يعد سببا اخر لتنظيف اليدين بانتظام بعد استخدام دورة المياه وقبل تناول الطعام وقبل واثناء تحضير الطعام.



0 التعليقات

إرسال تعليق